التطفل و التدخل في حياة الأخرين 

 

الشخص في العادة حيهتم بأموره الشخصية و يقعد في حاله بعد تقعد حياته فيها حاجة تستحق الإهتمام. لمّا تقعد حياته فارغة تلقاه يهرب من الفراغ هذا عن طريق القرمة، التطفل و التدخل في حياة الأخرين. من خلال الهروب هذا من أنفسنا و فراغها يا نلقوا روحنا طايحين عند كتف جارنا نبوا مساعدته  ولا ناطين على رقبته بنقتلوه.
 
حاجة تخليك تفكر في روحك و حياتك و كم مرة تقرم و تدخل في شؤون الأخرين صح ؟ الجملة السابقة مقتطفة من كتاب المؤمن الصادق : أفكار حول طبيعة الحركات الجماهيرية، لإيريك هوڤر The True Believer : thought of nature of mass movements
 
الحمد لله الكتاب هذا متوفر بالعربي، ترجمة الدكتور غازي القصيبي. يستحق القراءة والإمعان في افكاره الي يطرحها خصوصاً في مرحلة ليبيا الحالية بصفة خاصة و الشرق الاوسط بصفة عامة؛  ليش؟
 
لأن الكتاب يحكي على  الحركات الجماهيرية، طبيعتها، و وسائل تطورها، أشكال تفكير الي ينضمولها و عطا اجابات عن مشكلة التعصب والتشدد أو التطرف لجهة أو فكر أو قضية معينة وليش في ناس ينظموا للجماعات المتطرفة هذي. هوڤر نشر كتابه بعد الحرب العالمية الثانية  في محاولة منه لفهم النازية و الفاشية و سبب تطورهن و الأهم من هكي، ليش في ناس ينظمولهن بالرغم من  تطرف و وحشية فكرهن . 
 
تقدر تسقط افكاره على واقعنا توا وحيعطيك فهم اكثر لاسباب التطرف سواءً كان ديني أو غيره من منظور نفسي. الكتاب حقق مبيعات خيالية في امريكا وقتها بعد ماشكره الرئيس الامريكي ايزينهاور في الخمسينات على التلفزيون. ومن تجربتي الشخصية كتاب درجة اولى و لوّ عندك شوية وقت فراغ مفروض تقراه. 
 
 
Artwork By : Yan Tamba
Advertisements

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s