الإنسان يبحث عن معنى : تقييم لكتاب و إهداء الى صابرين 



” ليلة مرصعة بالنجوم “ للفنان الهولندي ڤينست ڤان غوخ. الأسلوب : إنطباعي. سبب أستخدام اللوحة لإعطاء تلألؤ النجوم في الليلة حالكة السواد إنطباع بالامل .



إذا كنت من متابعين المدوَّنة، الأغلب قريت قصة صابرين من طرابلس. قصتها كانت مؤثرة و نحنا عارفين أنه في واجد كيفها، الفترة الي فاتت قريت كتاب على معنى الحياة و المعاناة وكان جميل جدًا  قررنا نشاركوا معاكم الكتاب و نهدوا المقال هذا لصابرين و جميع الي يعانوا من مشاكل و مصاعب في حياتهم. صابرين اذا كنت تقري المقال هذا لكِ : 
في أكثر من مرة يسألوا فيا “شن أكثر كتاب أثر على تفكيرك؟” والسؤال هذا عندي بنفس صعوبة بعد حد يسألني شن كتابك المفضل. لكن لعند الكتاب هذا، مش متذكرة آي كتاب اخرى أثر فيا بطريقة هذي، أقل حاجة مش بسرعة هذي. طبيب الأمراض العصبية و النفسية النمساوي ڤيكتور فرانكل و الناجي من محرقة اليهود في الحرب العالمية الثانية و مؤسس علم النفس الوجودي يحكي قصة تجربته الإنسانية في كتابه ” الإنسان يبحث عن معنى Man’s Search For Meaning “. في الكتاب يشارك في الفترة الي قضاها بين 1942 و 1945 في أربع معتقلات نازية مختلفة في الحرب العالمية الثانية من ضمنها معتقل أوشفيتز، خلال الإعتقال باته و أمه، خوه و زوجته الحامل ماتوا بطريقة وحشية في المعتقلات هذي. القصة مرعبة، لوّ معندكش خلفية على الحرب العالمية الثانية و هتلر و النازية حتمرض وتنصدم  من القسوة و الظلم مرات حتى توقف عن القراءة و تفكر في البشاعة وكيف إنسان ممكن يدير هكي لإنسان أخر. 
بناءًا على تجربته و تجربة الناس الي عالجهم بعد ما طلع، أسس نظرية في علم النفس، فحواها أن لا يمكن تجنب المعاناة، لكن يعود الينا الأمر في أنه نختاروا كيف نتأقلموا و نتعاملوا معاها عن طريق البحث عن معنى في المعاناة هذي. يقتبس نيتشه و يقول 

” من يجد سببًا للعيش من أجله يمكنه   تحمل تقريبا آي شيء من أجل هذا السبب”

معاناة فرانكل تحولت الى إلهام، وقعدت تاج و إنجاز له. النظرية  تعرف بالعلاج الوجودي أو اللوقو-ثيرابي. لوقوس تعني باليونانية ” المعنى“. هو نوع من العلاج النفسي يركز على معنى حياة كل شخص وتختلف من شخص لأخر. الطبيب النفسي هنا يحاول يخلي المريض يشوف أن كل حاجة فيها معنى، حتى المعاناة. 

” يكمن أخذ كل شيء من الإنسان إلا شيء واحد فقط: أخر حرية للإنسان– حرية إختيار سلوك الشخص إتجاه الظروف الصعبة التي تواجهه”.

تجربة فرانكل في المعتقل في نظري حشمت بنظرية فرويد إلي تقول أن الحاجة الي تخلي الناس راغبين في الحياة هي الرغبة في المتعة. لكن فرانكل أثبت أن الحاجة الي تخلينا ممكن نتحملوا اي حاجة هي رغبتنا في إيجاد معنى. الكتاب جميل و إنساني، و د. ڤيكتور فرانكل إنسان بكل ماتحمله الكلمة من معنى. لازم تقراه شخصيا عشان تعيش التجربة المؤلمة و الرائعة هذي. وانا نكتب في المقال قررت نشارك بقصتي الشخصية، شهر ١٠ السنة الي فاتت مريت بوحدة من الحالات الي وصفهن فرانكل ” إضطراب البطالة “. سببه كان وضع مدينتي بنغازي، وكيف إضطرينا نطلعوا من حوشنا كيف ناس واجد و تأخر تخرجي اخرى ومع معرفتي أنهن كلهن ظروف قاهرة خارجة عن سيطرتي لكن أكتئبت، حسيت روحي بلا فايدة، عالة على المجتمع و شعور هذا يصاحبه شعور بإنه حياتك مالهش معنى، مريت بحسب وصف فرانكل بفراغ وجودي. بعد تقريبا شهرين قررت انا و صديقتي من طرابلس نديروا مشروع سيلفوم. عبارة عن مشروع بسيط لنشر الوعي على حقوق المرأة و تطوريها في ليبيا. النتيجة متاعه كانت مذهلة! وبعد ماقريت الكتاب هذا لقيت أنه د.فرانكل نصح المرضى متاعه بنفس الإضطراب هذا بالتطوع والعمل الخيري، لإضافة معنى لحياتك وتحس روحك تفيد في المجتمع. أنا عارفة توا أن المعاناة ضرورية عشان تطور، وآي تغيير و تطور بلا معاناة مستحيل و المعاناة و الحزن و الموت من الحاجات الضرورية لإنسانيتنا. طبعا تقريبا علمت على الكتاب كله و أنا نقرا و ننصحكم بقراءته جدًا و في نهاية حبيت نكمل بإقتباس منه : 

” عندما تدرك إستحالة إستبدال شخص، تفهم المسؤلية العظيمة التي يحملها الإنسان تجاه وجوده في هذه الحياة. الإنسان الذي يدرك مسؤليته تجاه شخص أخر يحبه و ينتظره أو عمل غير منتهي لن يستطيع أن يضيع حياته و يفقد الأمل هكذا. عندما تعرف سبب وجودك، سوف التغلب تقريبا على آي شيء “

  
ملاحظة : الكتاب متوفر باللغتين العربية و الإنجليزية مجانًا على الإنترنت نأسف لما قد تبدوا نرجمة ركيكة للإقتباسات فهي ترجمتي الشخصية من النسخة الإنجليزية. 

كتابة :  J.E

Advertisements

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s